الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

تأثير العربية في اللغات الأخرى

د تأثير العربية (كمفردات وبُنى لغوية) في الكثير من اللغات الأخرى بسبب قداسة اللغة العربية بالنسبة للمسلمين إضافة إلى عوامل الجوار الجغرافي والتجارة (فيما مضى). هذا التأثير مشابه لتأثير اللغة اللاتينية في بقية اللغات الأوروبية. وهو ملاحظ بشكل واضح في اللغة الفارسية حيث المفردات العلمية معظمها عربية بالإضافة للعديد من المفردات المحكية يوميا (مثل: ليكن== لكن، و، تقريبي، عشق، فقط، باستثناي == باستثناء). اللغات التي للعربية فيها تأثير كبير (أكثر من 30% من المفردات) هي:الأردية والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية  وكافة اللغات 

التركية والكردية والعبرية والإسبانية والصومالية والسواحيلية والتيغرينية والتجرية والأورومية والفولانية والهوسيةوالمالطية والبهاسا وديفيهي (المالديف) وغيرها.

 بعض هذه اللغات ما زالت يستعمل الأبجدية العربية للكتابة ومنها: الأردو والفارسية والكشميرية والبشتونية والطاجيكية والتركستانية الشرقيةوالكردية والبهاسا (بروناي وآتشيه وجاوة).

دخلت بعض الكلمات العربية في لغات أوروبية كثيرة مثل الألمانية، الإنكليزية، الإسبانية، البرتغالية، والفرنسية، وذلك عن طريق الأندلس والتثاقف طويل الأمد الذي حصل طيلة عهدالحروب الصليبية. ومن الكلمات الأوروبية والتركية ذات الأصل العربي:

بالإنكليزيةبالفرنسيةبالإسبانيةبالبرتغاليةبالألمانيةبالتركيةالأصل العربي
AlchemyAlchimieAlquimiaAlquimiaAlchemieAlşimi ,Simyaالكيمياء
AlcoholAlcoolAlcoholÁlcoolAlkoholeAlkolالكحول أو الغول
AlgebraAlgèbreÁlgebraÁlgebraAlgebraCebirالجبر
SugarSucreAzúcarAçúcarZuckerŞekerالسكر أو "سكر"
CottonCotonAlgodónAlgodãoBaumwollePamuk5القطن أو "قطن"
AdmiralAmiralAlmiranteAlmiranteAdmiralAmiralأمير البحر
LemoncitronlimónlimãoZitronelimonالليمون
Valley ,WadiValléeValleValeValleyVadiالوادي
CoffeeCaféCaféCaféKaffeeKahveقهوة
GazelleGazelleGacelaGazelaGazelleCeylan5غزال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق